منتدى عرب راب الفلسطيني

تم افتتاح منتدى عرب راب الشامل

بإمكانك أن تشاهد كل مافي الموقع من دون تسجيل

التسجيل لمن يريد الالتزام بقوانين المنتدى والمشاركة فيه

في حال التسجيل . الرجاء وضع بريدك ليصلك التبليغ عليه

فتقوم أنت بتفعيل تسجيلك من داخل تبليغنا


للانضمام إلى عائلة المنتدى أضغط على تسجيل .

وشكراً


منتدى عرب راب الفلسطيني منزل عشاق الراب العربي ,أدخل وحمل أغاني راب وبرامج ديجي وكل شيئ تتمناه , كن فردا من عائلة المنتدى وشاركنا بمواضيعك

اهلا بك عزيزي الزائر سجل في منتانا وشاركنابالمواضيع , الرجاء عند التسجيل وضع البريد الإلكتروني ليصلك التبليغ ثم تقوم أنت بتفعيل حسابك بعد التسجيل من الرابط الذي بداخل التبليغ مع تحياتي المدير العام

    معلومات عن الشبكات

    شاطر
    avatar
    DarkArrow

    عدد المساهمات : 38
    نقاط : 87
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 24/01/2011
    العمر : 25

    default معلومات عن الشبكات

    مُساهمة  DarkArrow في الثلاثاء يناير 25, 2011 9:20 pm

    الشبكات الرقمية
    GSM
    هي الحروف اللاتينية الأولى من عبارة Global System for Mobile Communications (أي النظام العالمي لاتصالات الهاتف النقال), وهى أحد الأنظمة الرقمية الرائدة للهواتف النقالة. ويستخدم نظام GSM معيار TDMA بحزمة تردد ضيقة، مما يسمح بإجراء 8 مكالمات متزامنة على نفس التردد اللاسلكي.

    ظهر نظام GSM لأول مرة عام 1991، وبنهاية عام 1997 أصبحت خدمة GSM متاحة في أكثر من 100 دولة. كما أصبحت المعيار السائد في أوروبا وآسيا.

    وحيث أنها تعتبر أكثر التقنيات الرقمية الخليوية تقدما، فشبكات GSM لها الريادة في العديد من الخدمات "الرقمية" بما في ذلك خدمة الرسائل القصيرة (SMS)، والتهيئة عبر الأثير (OTA) وتحديد مواقع GSM. وبفضل تقنية ووجود نظام GSM في الأمريكتين وبقية دول العالم، فهو النظام المناسب للتجوال العالمي. ويطلق على العديد من هواتف GSM "هواتف عالمية" لأنه يمكن استخدامها بالفعل في أي بلد. وتعتبر بطاقة SIM ("وحدة تعريف المشترك") مكونا فريدا وهاما من مكونات هواتف GSM.

    أين يستخدم نظام GSM:
    يعتبر تردد GSM 900 (حيث يتم البث على حزمة تردد 900 ميجا هرتز) هو الشبكة الرقمية الرئيسية في أوروبا. كما يستخدم أيضا في منطقة آسيا المطلة على المحيط الهادي.
    ويستخدم أيضاً تردد GSM 1800 (حيث يتم البث على حزمة تردد1800 ميجا هرتز) في أوروبا وآسيا، ولكن لا يتم استخدامه على نطاق واسع كما هو الحال مع تردد GSM 900.
    أما تردد GSM 1900 (حيث يتم البث على حزمة تردد 1900 ميجا هرتز) فهو عبارة عن نظام GSM يستخدم أساسا في الأمريكيتين وكندا.

    TDMA
    هي الحروف اللاتينية الأولى من عبارة Time Division Multiple Access (الوصول المتعدد بالتقسيم الزمني)، وهي تقنية لتقديم خدمة رقمية لاسلكية باستخدام الإرسال المتعدد بالتقسيم الزمني (TDM). وتعمل هذه التقنية بتقسيم التردد اللاسلكي إلى أجزاء زمنية، ثم تخصيص تلك الأجزاء لمكالمات متعددة. وبهذه الطريقة يمكن للتردد الواحد أن يدعم العديد من قنوات البيانات المتزامنة. وتستخدم تقنية TDMA بواسطة نظام GSM الرقمي الخليوي.

    ولأن تقنية TDMA من أقدم التقنيات الخليوية الرقمية، فإنها تعتبر أيضاً التقنية الرقمية الأقل تقدماً، ويرجع ذلك جزئيا لافتقارها للمرونة بالمقارنة بغيرها من التقنيات.

    تستخدم تقنية TDMA بشكل أساسي في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكنها تستخدم أيضا في أمريكا اللاتينية ونيوزيلندا وفي أجزاء من روسيا ودول آسيا المطلة على المحيط الهادي.

    CDMA
    هي الحروف اللاتينية الأولى من عبارة Code-Division Multiple Access (الوصول المتعدد بتقسيم الشفرة) وهي تقنية رقمية خليوية تستخدم أساليب الطيف المنتشر. ولا تقوم تقنية CDMA بتخصيص تردد معين لكل مستخدم، على العكس من الأنظمة المنافسة مثل GSM التي تستخدم TDMA. بل تستخدم كل قناة الطيف المتاح بأكمله.

    ويتم ترميز المحادثات المنفردة بتسلسل رقمي يظهر وكأنه عشوائي. ويتم إجراء العديد من المحادثات في نفس الوقت عن طريق إرسال جميع الاتصالات في مجموعات مكونة من وحدات بت مختلطة مع بعضها البعض، مع ترميز كل مجموعة تنتمي إلى اتصال معين برمز مختلف. ويمكن إعادة تجميع كل اتصال بالترتيب الصحيح في الطرف الآخر، باستخدام الرموز الفريدة المرتبطة بمجموعات معينة من وحدات البت.

    CDMAخدمة حديثة لها جذور عميقة, خدمة تنطلق بسرعة الصوت متصدرة جميع وسائل الاتصالات اللاسلكية التقليدية.
    خدمة تخطت حدودها بنقل البيانات لاسلكياً بسرعة اكبر من الخطوط السلكية.وأكثرها شيوعا في أمريكا الشمالية

    المميزات العامة لنظام CDMA

    • نقاوة عالية في نقل الصوت والبيانات
    • اكثر اماناً مع حماية فعاله من التسرب غير المشروع للمكالمات او البيانات
    • عدد مرات المكالمات الفاشله اقل بما يساوي 15 مره عن الموبايل التقليدي.
    • اجهزة الهاتف تعمل باستخدام اشارات ترددية منخفضة جدا مما يجعل استخدامها اكثر امانا على صحة الناس فيما يخص الاشعاعات كما انها توفر استهلاك البطارية.
    •الاستخدام الفعال للموجات الترددية frequency band
    • لايحتاج إلى تخطيط الترددات frequency planning
    • السهولة والمرونة العالية في تطوير النظام ترقيته وتحديثه

    PDC
    يعتبر النظام الخليوي الرقمي الشخصي (PDC) أحد المعايير الرقمية اللاسلكية الرئيسية الثلاثة مع GSM وTDMA. ومع أن استخدام PDC مازال قاصراً على اليابان، إلا أنه يعتبر ثاني أكبر معيار قياسي رقمي في العالم، وقد بلغ عدد المشتركين به ما يزيد على 48 مليون مشتركاً حتى يوليو من 2000، وتفكر العديد من شركات التشغيل بجدية في استخدام نظام PDC. ويعتمد نظام PDC على تقنية TDMA مثل نظام GSM.

    GPRS
    هي الحروف اللاتينية الأولى من عبارة General Packet Radio Service (خدمة راديو الحزمة العامة) وهي بمثابة خطوة وسيطة بين شبكات GSM وشبكات الجيل الثالث الخليوية. ويوفر نظام GPRS نقلا أسرع للبيانات عبر شبكة GSM (ما بين 9.6 كيلوبت وحتى 115 كيلوبت). ويتيح ذلك للمستخدمين إجراء المكالمات الهاتفية ونقل البيانات في آن واحد. وعلى سبيل المثال، إذا كان لديك هاتف نقال مزودا بخدمة GPRS، فسوف تتمكن من إجراء المكالمات واستقبال رسائل البريد الإلكتروني في نفس الوقت.

    وتتمثل الفوائد الأساسية لخدمة GPRS في أنها لا تحتفظ بالموارد اللاسلكية إلا عند وجود بيانات لإرسالها، كما أنها تقلل الاعتماد على عناصر شبكات المقاسم التقليدية.

    WCDMA
    اختصار لمصطلح CDMA بحزمة التردد العريضة، وهى تقنية لاسلكية للهواتف النقالة من الجيل الثالث ذات سرعة عالية يمكنها توفير سرعات أعلى للبيانات مقارنة بـتقنية CDMA العادية. ويمكن لتقنية WCDMA أن تبلغ سرعات عالية تصل إلى 2 ميجابت في الثانية في نقل الصوت والفيديو والبيانات والصور. وقد تم اعتماد WCDMA كمعيار قياسي من جانب الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) تحت مسمى "IMT-2000 direct spread" (نظام IMT-2000 للانتشار المباشر).

    PCS
    هي الحروف اللاتينية الأولى من عبارة Personal Communications Service (أي خدمة الاتصالات الشخصية) وهي مصطلح تستخدمه اللجنة الفيدرالية للاتصالات في الولايات المتحدة (FCC) لوصف مجموعة من التقنيات الرقمية الخليوية التي يتم نشرها في الولايات المتحدة الأمريكية. وتعمل PCS عبر وسائط بث CDMA (تسمى أيضاً IS-95)، وGSM وTDMA في أمريكا الشمالية (وتسمى أيضاً IS-136)



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 3:33 am